الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
 اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
 اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمدونة

 

  اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل الساطع
المدير العام

المدير العام
الامل الساطع


الساعه الان :
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 956
نقاط : 7318
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى :  اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها 111010
دولتي :  اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها Egypt110
  : دعاء

 اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها Empty
مُساهمةموضوع: اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها    اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 9:57 am

قيم التواصل وضوابطه اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها Together
قال الله تعالى : "ولاتكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لايسمعون" سورة الأنفال الآية 21 .
قال
تعالى : "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل
لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير" سورة الحجرات الآية
13 .
I- التواصل ودواعيه :
1- التواصل : هو استعمال الحواس في إرسال واستقبال الخطاب عن طريق السمع أو الكلام إلى غير ذلك.
2-
دواعي التواصل : نذكر منها – طبيعة الإنسان الاستخلافية : حيث أنه من
طبيعة الانسان التواصل لكي يعيش حياته العادية. – حاجات الانسان الاجتماعية
: يضطر الإنسان إلى التواصل مع الآخر من أجل حاجاته الإجتماعية وتحقيق
مصالحه العامة.
II- عوائق التواصل النفسية والسلوكية :
1- العوائق النفسية تتجلى في : - عوائق الإرسال : وتتجلى في آفاق التعالي والإعجاب بالنفس و سوء الظن .
- عوائق الإستجابة : وتتجلى في آفاق الكبر والجحود والإحساس بالعلو .
2-
العوائق السلوكية تتجلى في : - عوائق التبليغ : وتتجلى في الغضب والعنف. –
عوائق التلقي : وتتجلى في الإستهزاء بالمخاطب والغفلة عنه والإعراض عنه .
III- التواصل وضوابطه :
1-
قيم الإسلام التواصلية : تتجلى في : - قيم تحكم فيه المتواصل : وهي قيم
تسعى إلى بناء التواصل وتتجلى في الإخلاص وحسن الظن. – قيم تحكم مقصد
المتواصل : وتهدف إلى تحقيق التعارف مع الآخرين وتشجيعهم على التفاهم . –
قيم تحكم فعل المتواصل : ونذكر منها الصدق والحياء والتواضع واحترام الرأي
الآخر.
2- ضوابط التواصل : تتجلى في : - ضوابط التبليغ : والإرسال :
نذكر منها حسن البيان والرفق بالمتلقي واستعمال الكلمة الطيبة. – ضوابط
المتلقي والإستقبال : ونذكر منها حسن الإنصات وحسن الإقبال على المخاطب
وعدم المقاطعة.


الحوار في القرآن والسنة
قال تعالى : "ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقا قالوا نعم"
سورة الأعراف الآية 43 .
قال تعالى : " وإني كلما دعوتهم لتغض لهم جعلوا أصابعهم في أذانهم واستفشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا"
سورة نوح الآية 7 .
I- الحوار وضوابطه :
1)
الحوار : الحوار هو نوع من أشكال الكلام يتم بين طرفين عكس الجدل . 2)
ضوابطه : من ضوابط الحوار - تقبل الآخر : أي قبول الإختلاف مع الآخر . –
حسن القول : تجنب التعصب والخصومة إلى غير ذلك - العلم وصحة الأدلة : تعزيز
الرأي بالحجج والبراهين . – الإنصاف والموضوعية : الاعتبار برأي الآخر عند
ثبوث صحة .
II- أساليب الحوار في القرآن :
يتواجد بالقرآن الكريم
مجموعة من الأساليب نذكر منها : 1- الأسلوب الوصفي التصوري : أسلوب يفرض
مشاهدة حوارية واقعية بشكل في : 2- الأسلوب الحجاجي البرهاني : أسلوب يعتمد
إدعاءات المشركين ومنه : - البرهنة على وحدانية الله : بحيث يذكر لنا الله
تعالى في كتابه الكريم مجموعة من حجج التي تأكد وحدانية تعالى . – البرهنة
على البعث بالآيات الكونية : حيث يدعوا كتاب الله تعالى في التدبير في
محيط الإنسان كالتدبير في الكون .
III- أساليب الحوار في السنة من أساليب الحوار في السنة نجد .
1-
أسلوب الحوار الوصفي التصوري : أسلوب استعمل رسول صلى الله عليه وسلم
لتقريب المفاهيم عن طريق الأمثلة أو القصة.... 2- أسلوب الحوار الإستدلالي
الإستقرائي : يعتمد على إستجواب المحاور لبناء الحقيقة . 3- أسلوب الحوار
التشخيصي الإستنتاجي : حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض المشكلة
ويترك للمتحاور لإستنتاج الحل .



الإختلاف آدابه وتدبيره
قال تعالى في
سورة البقرة : "كان الناس أمة واحدة فبعث الله التبيئين مبشرين ومتذربين
وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه. وما اختلف فيه
إلا الذين أوتوه. من بعد ما جاءتهم البينات نحيا بينهم. فهدى الله الذين
آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم"
.
I- الاختلاف مفهومه وأسبابه :
1) مفهوم الإختلاف : - الاختلاف :
هو تعدد الآراء بين طرفين أوأكثر بسبب عدة اختلافات مثلا مفاهم الناس ويجب
التفريق بين الخلاف الذي هو افتراق طرفين في الوسائل والغابات وبين
الإختلاف .
2) أسباب الإختلاف : - النزعة الفردية للإنسان : شعور
الإنسان بالذاتية والإستقلالية. – تفاوت أفهام الناس ومداركهم : يعقد به
تفاوت قدراتهم العقلية واختلاف مواهبهم ومهاراتهم . – تفاهم أغراضهم يعقد
به تعدد الأهداف التي يصبوا إليها الإنسان . – تباين المواقف والمعتقدات
يعتقد به تعدد المواقف والمعتقدات .
II- موقف الإسلام من الإختلاف :
يمكن تقسيم الإختلاف إلى قسمين : 1) الإختلاف المقبول هو الإختلاف النابع
من تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي أو تمدد دلالاته . 2) الإختلاف المذموم :
وهو كل اختلاف يؤدي إلى النزاع أو الخلاف أو صراع إلى غير ذلك .
III-
آداب الاختلاف في الإسلام : من بين الآداب نجد : 1) التسامح : يقصد به رقي
السلوك إلى مستوى التراضي للوصول إلى التكامل . 2) قبول الآخر : وهو
الإعتراف بالآخر واستماع إلى أفكاره وحججه . 3) الحياء : شعبة من شعب
الإيمان وتمنع المسلم من الإفترار برأيه . 4) الإنصاف : وهو الإعتراف
بالخطأ وقبول بالآخر إن كان قوله حقا



الإعلام والتوعية الصحية
- قال تعالى : "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر". التوبة الآية 71 .
- عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". متفق عليه .
I- التوعية الصحية وعلاقته بالإعلام :
1)
التوعية الصحية : هي الأنشطة التواصلية التي تهدف إلى خلق وعي صحي . 2)
علاقة التوعية الصحية بالإعلام : نميز مستويين : - مستوى تعاوني : يتجلى في
توظيف وسائل الإعلام والمؤسسات الصحية للتواصل بين أفراد المجتمع. – مستوى
الوظيفي يتجلى في نهج المؤسسات الصحية لمخططات إعلامية وتواصلية إضافة إلى
إخضاع المنتوج الإعلامي للقيم الصحية والأخلاقية والدينية .
II- التوعية الصحية :
تشمل
المؤسسات المعنية بالتوعية الصحية : - مؤسسة الأسرة : ونقصد بها مسؤولية
الصحية للوالدين . – مؤسسة المسجد : حيث يعتبر مكان لتوعية الصحية التي تهم
القلوب والعقول . – المؤسسة التعليمية : ونقصد بها المدرسة حيث يتلقى
الطفل التوعية الصحية . – مؤسسات الإعلام : حيث تعمل على فك العزلة عن
الشعوب ونشر الثقافية الصحية . – مؤسسات المجتمع المدني : ونقصد به العمل
التطوعي الذي يهدف إلى النهوض بالوعي الصحي .
III- أثر القيم الإسلامية
في ترشيد الإعلام الصحي، يلعب الإعلام في عصر الاتصال دورا خطير حيث يذيع
مشاهد العنف والجريمة والانحراف...الخ التي تؤثر سلبا على القاصرين، ويلاحظ
ذلك جليا من خلال ارتفاع نسبة المدمنين وارتفاع الجريمة مما يضطر الهيئات
الصحية إلى القيام بدور فعال في الإعلام بمخاطر هذه الانحرافات كما أن
للقيم الإسلامية دعامة أساسية للإعلام بالتوعية الصحية .
IV- كيف نستفيد
من الإعلام : من أهم العناصر التي يجب الاستفادة منها نجد : - الانفتاح
على مصادر الإعلام الصحي المنعدرة . – انتقاء مصادر المعرفة الوقائية . –
تحليل المعرفة الصحية وإخضاعها للتمحيص. – المشاركة الإيجابية في الأنشطة
التحسيسية الصحية . – تصحيح السلوك الصحي والوقائي . – القيام بواجب
النصيحة وتبني قضايا التوعية الصحية .



الإيمان والصحة والنفسية
قال تعالى : "يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم". التوبة الآية 21 .
-
عن ابن عمر رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من
الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "دعه
فإن الحياء من الإيمان". متفق عليه .
I- الصحة النفسية ومراتبها :
1) الصحة النفسية: هي حالة من الاتزان والاعتدال النفسيين الناتجين عن الحالة النفسية التي تميز الشخصية .
2) مراتب الصحة النفسية : أ- السلامة النفسية : وهي أعلى المراتب حيث تتميز النفس باللوامة المتوازنة .
ب- الكمال النفسي : وهي النفس المطمئنة الراضية بقدر الله .
II-
المرض النفسي ودرجاته : 1) المرض النفسي : وهو مرض يفسد النفس عن طريق
المنكر . 2) درجات المرض النفسي : أ- القلق والخوف المرضي : وهو الشعور
بالضيق والخوف غير المبرر . ب – الأمراض النفسية العقلية : وهي أمراض
متنوعة تصيب النفس بسبب الحرمان العاطفي والمادي . ج- الأمراض الناشئة عن
التطرف في حب الذات : وهي أمراض تصيب النفس بسبب التكبر والأنانية إلى غير
ذلك .
III- علاقة الإيمان بالصحة النفسية : علاقة الإيمان بالصحة
النفسية تتجسد من خلال : - الإيمان بالحياة الباقية وطمأنينة الخلود : يقصد
به الإيمان بالحياة الآخر وعمل لها . – الشعور بالتكريم الإلهي ورفعة
التكاليف وهو شعور المؤمن بشرف الوجود الإنساني . – الخضوع لله وشعور
بالمساندة : الشمول في العبادة وترك المحامي. – سكينة العبودية : وهي عبادة
الله وشعور بمراقبته له .
IV- كيف تكتسب الصحة النفسية ؟ - الفهم
الصحيح للوجود والمصير : ويعتمد بها الفهم الصحيح للوجود الإنساني والهروب
من الشك والكفر - تقوية الصلة بالله : وتتم عن ترك المحامي وقيام بالعبادات
. – التقوى والاستقامة : ونقصد بها تقوى الله في العمل والقول والاستقامة
على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم .



العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
قال تعالى : "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" سورة النور الآية 3 .
-
عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ماكان الفحش
في شئ إلا شأنه وما كان الحياء في شئ إلا زانه "رواه الترميذي.
- عن
ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لاتباشر
المرأة المرأة ؟؟؟؟ لزوجها كأنه ينظر إليها" متفقا عليه .
I- العفة
وحقيقتها : 1) العفة : وهي التغلب على المحارم في الأفعال والأقوال . 2)
حقيقة العفة : تتوفى العفة تحقيق ما يلي : - إعلاء الميول : وهو التسامي
والعلو في المعاملة مع الذات والآخر. – التحويل هو استغلال طاقة الدافع
الجنسي واستغلالها في إنتاج آخر .
II- المنهج الإسلامي في تدبير الغريزة
. – موقف الإسلام من الغريزة الجنسية : تعتبر الغريزة الجنسية حالة طبيعية
فطرية لذلك يجب على الإنسان تنظيم هذا النشاط وفق قواعد ومبادئ سامية . –
توابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي : ؟؟؟ الإسلام مشكلة الشهوة
الجنسية عن طريق الزواج أو الصوم إذا تعذر الزواج .
III- دور العفة في
محاربة الفاحشة : 1) وسائل تحقيق العفة : هناك عدة وسائل نذكر منها : -
البعد عن الميراث الخارجية عن طريق غض البصر واهتمام بالعلوم الشرعية. –
توقي المثيرات الداخلية : عن طريق دفع الخواطر عن طريق الذكر والعمل مثلا.
2) تمرات العفة منها : - حفظ الأعراض : حيث تحمي الفرد من الزنى . – تأمين
سلامة المجتمع : تحمي المجتمع من الأمراض والفساد . – حراسة الفضيلة في
المجتمع : ونقصد بها من النفس وزجرها عن المعاصي .



مبدأ الإستخلاف في التصور الإسلامي
I- النصوص :
قال الله تعالى "ياأيها الذين آمنو أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجناكم من الأرض ولاتيمموا الخبيث مما تنفقون" البقرة 267 .
عن
عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "قد
أفلح من أسلم، ورزق كفافا وقنعه الله بما أتاه" رواه مسلم .
I- مفهوم الإستخلاف في المال في التصور الإسلامي :
مفهوم
الإستخلاف : يحدد غاية وجود الإنسان ودوره في الكون أما مبدأ الإستخلاف في
المال فهو تنظيم علاقة الإنسان بالمال والذهاب إلى حب التملك واستثمار
التروات والخيرات المشتركة بين بني البشر.
الخلافة مهمة الإنسان
الوجودية : الخليفة هو النائب والموكول إلى القيام بدور نيابه عن غيره
ونعني بالخلافة لخلافة عن الله تعالى في الأرض لتطبيق أحكامه والإبتعاد عن
نواهيه وقد أوكل الإنسان تعمير الأرض بالعبادة الطوعية والإختيارية
والتسبيح والتهليل وإقامة لحق والعدل والخير والحمد في الإقتراب إلى الله
تعالى بالعمل الذائب والكرم المستديم.
مبدأ إستخلاف المال : تأسس هذا
المبدأ على إستخلاف الإنسان في المال الذي هو في الأحمل مال الله تعالى
الذي أوغل الإنسان ليتصرف فيه .
مفهوم الملكية والحيازة : تجدر الشريعة
الإسلامية الإنسان من التملك الحقيقي وتعتبر ذلك المال الذي في حوزته عبارة
عن وديعة أو أمانة. مفهوم التصرف المقيد بمقتضى مبدأ الإستخلاف في المال :
يعتبر إنسانا وكيلا في مال الله تعالى ولايكون مطلق الحرية كما في حوزته
من الملك أو المال بل يجب أن تخضع تصرفاته المالية لشرع الله فلا يكسب مالا
إلا كما أمره الله ولاينفعه فيما يغضب الله.
II – أهمية المال وقيمته في الحياة الإنسانية :
1-
المال قوام الحياة الإنسانية : يعتبر المال ضروريا لتنظيم شؤون الحياة
وقوامها كما أنه يعتبر زينة الحياة الدنيا لماله من أخطار على الفرد
والجماعة لذلك نظم الاسلام طرق كسبه واستثماره وكذا طريقة تدبيره
واستهلاكه.
2- المال شهوة ولذة الإنسان بطابعه الغريزي يميل إلى التملك
وجمع المال والثروات الذي قد يبعده عن طريق الإستقامة والإعتدال لذلك يحدر
الإسلام من فتنة المال ويربطه به الطغيان وحب السيطرة والإمتلاك لذلك يحتاج
الإنسان إلى تعبئة روحه لتهذيب غريزة التملك من مشكلة اجتماعية بسبب المال
.
III- مبدأ إستخزان المال حل المشكلة الإجتماعية : يقوم الإسلام بحل
التناقض بين الدوافع الذاتية والمصالح الإجتماعية في إطار الذين دون تجاهل
أي منها وعلى التوفيق بينهما وهذه هي رسالة الدين الحقيقية.
يقوم مبدأ
الإستخلاف من منظور الشريعة على التصرف في النزوات وفق منهج إلاهي قائم على
مبدأ الكفاية وتوزيع الثروات بالعدل وجعل الملكية الفردية في خدمة المجتمع
وجعل التكافل الإجتماعي واجبا شرعيا فيختنفي بذلك نظام التفاوت الطلقي
ويحل الإستقرار والسلام الإجتماعيات وترشد علاقة الإنسان بالنزوة ونتخلص من
احتكار الثروة وحرمان الآخر منها .
IV- الإسلام يهذب غريزة التملك :
الإسلام يهذب غريزة التملك ويطورها ولا يلغيها ويتجاوزها كما يوظفها في
خدمة الإنسان والمجتمع ومرضاة الله والفوز بالآخرة .
منهج الإسلام في تهذيب الغريزة عن طريق : تنظيم السلوك البشري وتحرره من الإنصياع لفتنة المال .
مقاومة
نزعات التملك والتملك والهيمنة وضرورة الكدح للحصول على المال ومحاربة ميل
النفس في الإنشداد إلى الإمتلاك الجائر والإفتتان به .
يحرر هذا المنهج
الإنسان من الطغيان وحب المال وبأسس مفهوم جديد للإمتلاك يتجسد في أن
الإنسان مادام يملك كفايته من المال والطعام والسكن واللباس فهو يحس
بامتلاك جميع الطيبات في الدنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamal.123.st
 
اصحــــــــــــــــــــــــــــــاب 6éme الاسلاميات كما تحبونها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع :: قسم الدراسة :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: