الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمدونة

 

 فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل الساطع
المدير العام

المدير العام
الامل الساطع


الساعه الان :
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 956
نقاط : 7513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... 111010
دولتي : فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... Egypt110
  : دعاء

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... Empty
مُساهمةموضوع: فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن....   فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... Emptyالجمعة مايو 18, 2012 2:55 pm

فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن واستماعه وخشوعه وبكائه عند قراءته ، واستماعه وتحسين صوته به وتوابع ذلك
كان
له صلى الله عليه وسلم حزب يقرؤه ، ولا يخل به ، وكانت قراءته ترتيلا لا
هذا ولا عجلة ، بل قراءة مفسرة حرفا حرفا . وكان يقطع قراءته آية آية ،
وكان يمد عند حروف المد ، فيمد ( الرحمن ) ويمد ( الرحيم ) وكان يستعيذ
بالله من الشيطان الرجيم في أول قراءته فيقول : " أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم " وربما كان يقول : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) وكان تعوذه قبل القراءة .
وكان يحب أن يسمع القرآن من غيره ، وأمر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، فقرأ عليه وهو يسمع . وخشع صلى الله عليه وسلم لسماع القرآن منه حتى ذرفت عيناه .
وكان يقرأ القرآن قائما ، وقاعدا ، ومضطجعا ، ومتوضئا ، ومحدثا ، ولم يكن يمنعه من قراءته إلا الجنابة .
وكان صلى الله عليه وسلم يتغنى به ، ويرجع صوته به أحيانا كما رجع يوم الفتح في قراءته ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B1 ) . وحكى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ترجيعه ، آ آ آ ثلاث مرات ذكره [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وإذا جمعت هذه الأحاديث إلى قوله : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) . وقوله : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) . وقوله ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2
) . علمت أن هذا الترجيع منه صلى الله عليه وسلم كان اختيارا لا اضطرارا
لهز الناقة له ، فإن هذا لو كان لأجل هز الناقة لما كان داخلا تحت الاختيار
فلم يكن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يحكيه
ويفعله اختيارا ليؤتسى به وهو يرى هز الراحلة له حتى ينقطع صوته ، ثم يقول
كان يرجع في قراءته فنسب الترجيع إلى فعله . ولو كان من هز الراحلة ، لم
يكن منه فعل يسمى ترجيعا .
وقد استمع ليلة لقراءة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فلما أخبره بذلك قال : ( لو كنت أعلم أنك تسمعه لحبرته لك تحبيرا ) أي حسنته وزينته بصوتي تزيينا ، وروى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في " سننه " عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال : سمعت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول : قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: مر بنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فاتبعناه حتى دخل بيته فإذا رجل رث الهيئة فسمعته يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أرأيت إذا لم يكن حسن الصوت قال يحسنه ما استطاع فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 )
قلت
: لا بد من كشف هذه المسألة وذكر اختلاف الناس فيها ، واحتجاج كل فريق ،
وما لهم وعليهم في احتجاجهم ، وذكر الصواب في ذلك بحول الله تبارك وتعالى
ومعونته ، فقالت طائفة : تكره قراءة الألحان ، وممن نص على ذلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وغيرهما ، فقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في قراءة الألحان : ما تعجبني وهو محدث . وقال في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: القراءة بالألحان - في القرآن - بدعة لا تسمع ، وقال في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: قراءة الألحان بدعة ، وقال في رواية ابنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: القراءة بالألحان لا تعجبني إلا أن يكون ذلك حزنا فيقرأ بحزن مثل صوت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقال في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) معناه أن يحسنه وقال في رواية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) ، وفي رواية قوله : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) ، فقال كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يقول : يستغني به . وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: يرفع صوته ، وذكر له حديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في قصة قراءة سورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفتح والترجيع فيها ، فأنكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يكون على معنى الألحان ، وأنكر الأحاديث التي يحتج بها في الرخصة في الألحان .
وروى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنه سئل عن الألحان في الصلاة فقال لا تعجبني ، وقال إنما هو غناء يتغنون به ، ليأخذوا عليه الدراهم ، وممن رويت عنه الكراهة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وقال عبد الله بن يزيد العكبري : سمعت رجلا يسأل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما تقول في القراءة بالألحان ؟ فقال ما اسمك ؟ قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال أيسرك أن يقال لك : يا موحمد ممدودا قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:
هذه مبالغة في الكراهة . وقال الحسن بن عبد العزيز الجروي : أوصى إلي رجل
بوصية وكان فيما خلف جارية تقرأ بالألحان وكانت أكثر تركته أو عامتها ،
فسألت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كيف
أبيعها ؟ فقالوا : بعها ساذجة فأخبرتهم بما في بيعها من النقصان ، فقالوا :
بعها ساذجة ، قال القاضي : وإنما قالوا ذلك ، لأن سماع ذلك منها مكروه ،
فلا يجوز أن يعاوض عليه كالغناء .
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: وقالت طائفة : التغني بالقرآن ،هو تحسين الصوت به والترجيع بقراءته ، قال : والتغني بما شاء من الأصوات واللحون هو قول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : وممن أجاز الألحان في القرآن : ذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رضي الله عنه أنه كان يقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: ( ذكرنا ربنا فيقرأ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ويتلاحن وقال : من استطاع أن يتغنى بالقرآن غناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فليفعل ) وكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من أحسن الناس صوتا بالقرآن فقال له [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: ( اعرض علي سورة كذا ، فعرض عليه فبكى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وقال ما كنت أظن أنها نزلت ) قال : وأجازه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وروي ، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : وكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، يتتبع الصوت الحسن في المساجد في شهر رمضان . وذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وأصحابه : أنهم كانوا يستمعون القرآن بالألحان . وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: رأيت أبي ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ويوسف بن عمر يستمعون القرآن بالألحان وهذا اختيار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
قال المجوزون - واللفظ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-
: الدليل : على أن معنى الحديث تحسين الصوت ، والغناء المعقول الذي هو
تحزين القارئ سامع قراءته ، كما أن الغناء بالشعر هو الغناء المعقول الذي
يطرب سامعه - : ما روى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) ومعقول عند ذوي الحجا ، أن الترنم لا يكون إلا بالصوت إذا حسنه المترنم وطرب به . وروي في هذا الحديث ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: وهذا الحديث من أبين البيان أن ذلك كما قلنا ، قال ولو كان كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يعني
: يستغني به عن غيره لم يكن لذكر حسن الصوت والجهر به معنى ، والمعروف في
كلام العرب أن التغني إنما هو الغناء الذي هو حسن الصوت بالترجيع ، قال
الشاعر


تغن بالشعر إما كنت قائله
إن الغناء لهذا الشعر مضمار

قال : وأما ادعاء الزاعم ، أن تغنيت بمعنى استغنيت فاش في كلام العرب ، فلم نعلم أحدا قال به من أهل العلم بكلام العرب .
وأما احتجاجه لتصحيح قوله بقول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

وكنت امرءا زمنا بالعراق
عفيف المناخ طويل التغن

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- ص 469 - وزعم أنه أراد بقوله : طويل التغني : طويل الاستغناء فإنه غلط منه ، وإنما عنى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بالتغني في هذا الموضع : الإقامة من قول العرب : غنى فلان بمكان كذا : إذا أقام به ، ومنه قوله تعالى : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B1 ) [ الأعراف : 92 ] ، واستشهاده بقول الآخر :
كلانا غني عن أخيه حياته
ونحن إذا متنا أشد تغانيا

فإنه
إغفال منه ، وذلك لأن التغاني تفاعل من تغنى : إذا استغنى كل واحد منهما
عن صاحبه ، كما يقال تضارب الرجلان ، إذا ضرب كل واحد منهما صاحبه ،
وتشاتما ، وتقاتلا . ومن قال : هذا في فعل اثنين ، لم يجز أن يقول مثله في
فعل الواحد ، فيقول : تغانى زيد ، وتضارب عمرو ، وذلك غير جائز أن يقول :
تغنى زيد بمعنى استغنى ، إلا أن يريد به قائله أنه أظهر الاستغناء ، وهو
غير مستغن كما يقال تجلد فلان إذا أظهر جلدا من نفسه ، وهو غير جليد ،
وتشجع ، وتكرم ، فإن وجه موجه التغني بالقرآن إلى هذا المعنى على بعده من
مفهوم كلام العرب ، كانت المصيبة في خطئه في ذلك أعظم لأنه يوجب على من
تأوله أن يكون الله تعالى ذكره لم يأذن لنبيه أن يستغني بالقرآن ، وإنما
أذن له أن يظهر من نفسه لنفسه خلاف ما هو به من الحال ، وهذا لا يخفى فساده
. قال : ومما يبين فساد تأويل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أيضا أن الاستغناء عن الناس بالقرآن من المحال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أن يوصف أحد به أنه يؤذن له فيه أو لا يؤذن ، إلا أن يكون الأذن عند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بمعنى
الإذن الذي هو إطلاق وإباحة ، وإن كان كذلك ، فهو غلط من وجهين ، أحدهما :
من اللغة ، والثاني : من إحالة المعنى عن وجهه . أما اللغة ، فإن الأذن
مصدر قوله : أذن فلان لكلام فلان ، فهو يأذن له : إذا استمع له وأنصت ، كما
قال تعالى : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B2[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-B1 ) [ الانشقاق : 2 ] ، بمعنى سمعت لربها وحق لها ذلك ، كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:

إن همي في سماع وأذن



بمعنى
، في سماع واستماع . فمعنى قوله : ما أذن الله لشيء ، إنما هو : ما استمع
الله لشيء من كلام الناس ما استمع لنبي يتغنى بالقرآن . وأما الإحالة في
المعنى ، فلأن الاستغناء بالقرآن عن الناس غير جائز وصفه بأنه مسموع ومأذون
له ، انتهى كلام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: وقد وقع الإشكال في هذه المسألة أيضا بما رواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حدثنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : حدثني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن أبيه ، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) . قال : وذكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : ذكر لأبي عاصم النبيل تأويل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في قوله ( يتغنى بالقرآن ) يستغني به ، فقال لم يصنع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]شيئا ، حدثنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- ص 471 -[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، قال : كانت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نبي الله صلى الله عليه وسلم معزفة يتغنى عليها يبكي ويبكي . وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: إنه كان يقرأ الزبور بسبعين لحنا ، تكون فيهن ، ويقرأ قراءة يطرب منها الجموع .
وسئل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رحمه الله عن تأويل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فقال
: نحن أعلم بهذا ، لو أراد به الاستغناء ، لقال : " من لم يستغن بالقرآن "
، ولكن لما قال : ( يتغنى بالقرآن ) ، علمنا أنه أراد به التغني .
قالوا
: ولأن تزيينه ، وتحسين الصوت به والتطريب بقراءته أوقع في النفوس وأدعى
إلى الاستماع والإصغاء إليه ، ففيه تنفيذ للفظه إلى الأسماع ، ومعانيه إلى
القلوب ، وذلك عون على المقصود ، وهو بمنزلة الحلاوة التي تجعل في الدواء
لتنفذه إلى موضع الداء ، وبمنزلة الأفاويه والطيب الذي يجعل في الطعام ،
لتكون الطبيعة أدعى له قبولا وبمنزلة الطيب والتحلي وتجمل المرأة لبعلها
ليكون أدعى إلى مقاصد النكاح . قالوا : ولا بد للنفس من طرب واشتياق إلى
الغناء فعوضت عن طرب الغناء بطرب القرآن كما عوضت عن كل محرم ومكروه بما هو
خير لها منه ، وكما عوضت عن الاستقسام بالأزلام بالاستخارة التي هي محض
التوحيد والتوكل ، وعن السفاح بالنكاح ، وعن القمار بالمراهنة بالنصال ،
وسباق الخيل ، وعن السماع الشيطاني بالسماع الرحماني القرآني ، ونظائره
كثيرة جدا .
قالوا
: والمحرم ، لا بد أن يشتمل على مفسدة راجحة أو خالصة ، وقراءة التطريب
والألحان لا تتضمن شيئا من ذلك فإنها لا تخرج الكلام عن وضعه ولا تحول بين
السامع وبين فهمه ، ولو كانت متضمنة لزيادة الحروف كما ظن المانع منها
لأخرجت الكلمة عن موضعها وحالت بين السامع وبين فهمها ولم يدر ما معناها ،
والواقع بخلاف ذلك .
قالوا
: وهذا التطريب والتلحين أمر راجع إلى كيفية الأداء ، وتارة يكون سليقة
وطبيعة ، وتارة يكون تكلفا وتعملا ، وكيفيات الأداء لا تخرج الكلام عن وضع
مفرداته ، بل هي صفات لصوت المؤدي جارية مجرى ترقيقه وتفخيمه وإمالته ،
وجارية مجرى مدود القراء الطويلة والمتوسطة ، لكن تلك الكيفيات متعلقة
بالحروف ، وكيفيات الألحان والتطريب متعلقة بالأصوات والآثار في هذه
الكيفيات لا يمكن نقلها بخلاف كيفيات أداء الحروف ، فلهذا نقلت تلك
بألفاظها ولم يمكن نقل هذه بألفاظها بل نقل منها ما أمكن نقله كترجيع النبي
صلى الله عليه وسلم في سورة الفتح بقوله " آ آ آ " . قالوا : والتطريب
والتلحين راجع إلى أمرين : مد وترجيع ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، أنه كان يمد صوته بالقراءة يمد " الرحمن " ويمد " الرحيم " وثبت عنه
الترجيع كما تقدم .
قال المانعون من ذلك : الحجة لنا من وجوه . أحدها : ما رواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن النبي صلى الله عليه وسلم ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1
اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الكتاب والفسق
فإنه سيجيء من بعدي أقوام يرجعون بالقرآن ترجيع الغناء والنوح ، لا يجاوز
حناجرهم ، مفتونة قلوبهم ، وقلوب الذين يعجبهم شأنهم
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) رواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في " تجريد الصحاح " ورواه أبو عبد الله الحكيم الترمذي في " نوادر الأصول " . واحتج به [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في " الجامع " واحتج معه بحديث آخر ، أنه صلى الله عليه وسلم ذكر شرائط الساعة ، وذكر أشياء ، منها : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]- ص 473 - قالوا : وقد ( جاء زياد النهدي إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رضي الله عنه مع القراء ، فقيل له : اقرأ ، فرفع صوته وطرب ، وكان رفيع الصوت فكشف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]عن وجهه وكان على وجهه خرقة سوداء ، وقال يا هذا ما هكذا كانوا يفعلون ، وكان إذا رأى شيئا ينكره رفع الخرقة عن وجهه )
قالوا : وقد منع النبي صلى الله عليه وسلم المؤذن المطرب في أذانه من التطريب كما روى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قال كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذن يطرب فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) رواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
وروى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من حديث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، عن أبيه قال فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2
. قالوا : والترجيع والتطريب يتضمن همز ما ليس بمهموز ، ومد ما ليس بممدود
، وترجيع الألف الواحد ألفات ، والواو واوات ، والياء ياءات ، فيؤدي ذلك
إلى زيادة في القرآن ، وذلك غير جائز ، قالوا : ولا حد لما يجوز من ذلك وما
لا يجوز منه ، فإن حد بحد معين كان تحكما في كتاب الله تعالى ودينه وإن لم
يحد بحد أفضى إلى أن يطلق لفاعله ترديد الأصوات وكثرة الترجيعات ،
والتنويع في أصناف الإيقاعات والألحان المشبهة للغناء ، كما يفعل أهل
الغناء بالأبيات ، وكما يفعله كثير من القراء أمام الجنائز ، ويفعله كثير
من قراء الأصوات مما يتضمن تغيير كتاب الله والغناء به على نحو ألحان الشعر
والغناء ويوقعون الإيقاعات عليه مثل الغناء سواء ، اجتراء على الله وكتابه
وتلاعبا بالقرآن وركونا إلى تزيين الشيطان ، ولا يجيز ذلك أحد من علماء
الإسلام ، ومعلوم : أن التطريب والتلحين ذريعة مفضية إلى هذا إفضاء قريبا
فالمنع منه كالمنع من الذرائع الموصلة إلى الحرام ، فهذا نهاية إقدام
الفريقين ، ومنتهى احتجاج الطائفتين .
وفصل
النزاع ، أن يقال : التطريب والتغني على وجهين ، أحدهما : ما اقتضته
الطبيعة وسمحت به من غير تكلف ولا تمرين ولا تعليم ، بل إذا خلي وطبعه ،
واسترسلت طبيعته جاءت بذلك التطريب والتلحين فذلك جائز ، وإن أعان طبيعته
بفضل تزيين وتحسين كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]للنبي صلى الله عليه وسلم ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2
) والحزين ومن هاجه الطرب والحب والشوق لا يملك من نفسه دفع التحزين
والتطريب في القراءة ، ولكن النفوس تقبله وتستحليه لموافقته الطبع ، وعدم
التكلف والتصنع فيه فهو مطبوع لا متطبع ، وكلف لا متكلف ، فهذا هو الذي كان
السلف يفعلونه ويستمعونه ، وهو التغني الممدوح المحمود ، وهو الذي يتأثر
به التالي والسامع ، وعلى هذا الوجه تحمل أدلة أرباب هذا القول كلها .
الوجه
الثاني : ما كان من ذلك صناعة من الصنائع ، وليس في الطبع السماحة به ، بل
لا يحصل إلا بتكلف وتصنع وتمرن ، كما يتعلم أصوات الغناء بأنواع الألحان
البسيطة ، والمركبة على إيقاعات مخصوصة ، وأوزان مخترعة ، لا تحصل إلا
بالتعلم والتكلف ، فهذه هي التي كرهها السلف وعابوها وذموها ومنعوا القراءة
بها وأنكروا على من قرأ بها ، وأدلة أرباب هذا القول إنما تتناول هذا
الوجه ، وبهذا التفصيل يزول الاشتباه ، ويتبين الصواب من غيره ، وكل من له
علم بأحوال السلف يعلم قطعا أنهم برآء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة
، التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة ، وأنهم أتقى لله من أن
يقرءوا بها ويسوغوها ويعلم قطعا أنهم كانوا يقرءون بالتحزين والتطريب
ويحسنون أصواتهم بالقرآن ، ويقرءونه بشجى تارة ، وبطرب تارة ، وبشوق تارة ،
وهذا أمر مركوز في الطباع تقاضيه ولم ينه عنه الشارع مع شدة تقاضي الطباع
له ، بل أرشد إليه وندب إليه وأخبر عن استماع الله لمن قرأ به ، وقال : ( فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن.... MEDIA-H2 ) وفيه وجهان : أحدهما : أنه إخبار بالواقع الذي كلنا نفعله ، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والثاني : أنه نفي لهدي من لم يفعله عن هديه وطريقته صلى الله عليه وسلم .

منقول للأمانة (الموقع الإسلامي والإرشادي)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamal.123.st
 
فصل في هديه صلى الله عليه وسلم في قراءة القرآن....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
»  لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
»  أنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
» احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
»  معاملة النبي صلى الله عليه وسلم لغير المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: قسم السيرة النبوية-
انتقل الى: