المادة عنوان الدرس الحصة الزمنية:
المحور مهـــارة تحليـــل صـــــورة ذ: الداديسي
الفئة المستهدفة
بقلم ذ. الكبير الداديسي
تمهيد
تقديم لابد أن يتوفر كل موضوع إنشائي على ثلاث مراحل منهجيتة:
Iالمقدمة يجب أن تتوفر على الأقل على ثلاث نقط أساسية
1 - تقديم الموضوع (تعميم الإشكال)يمكن:
* - الانطلاق من موضوع الصورة باعتباره ألهم العديد من المبدعين
* - أو تعدد الصور وتنوعها
2 - تخصيص الإشكال ( الإشارة إلى الصورة قيد التحليل)
3 - فروع الإشكال ( الإشارة العناصر المراد معالجتها في العرض. وقد تكون على شكل أسئلة)
ii – العرض ( أهم عناصر الموضوع وأطولها ) ويمكن أن يشمل :
تقنيات وعمليات تحليل صورة تقتضي الدخول من عتبتين منهجيتين
1 ــ عتبة تقريرية: تتطلب جمع المعطيات التوثيقية وإعداد بطاقة تقنية حول الصورة تشمل:
معطيات خارجية
* اسم المبدع * عنوان الصورة * نوع الصورة * مقاس وحجم الصورة
*التاريخ * المرجع * مقاس صفحة المرجع * المصدر الأصلي
معطيات داخلية وفيها يتم التركيز على:
أ ــ التشكيل :
معنى الصورة : المضمون وتحديد العناصر المكونة للصورة (أشخاص/ حيوان/ عناصر طبيعية ...)
إطار الصورة : هل للصورة إطار من مادة ما
زاوية الرؤية : من أعلى ( الضآلة) من أسفل (العلو والعظمة ) من أمام ( الواقعية النقل الطبيعي)..
ب ــ نوعية اللقطة اللقطة
ـ شاملة بانورامية (عناصر متعددة أفق ...)
ـ متوسطة ( يحتل فيها جسم الفضاء
ـ قريبة (تركز على جزء من جسم ـ تفصيلية)
ج ــ عناصر الصورة :
ــ الخطوط والأشكال (مربعات دوائر أقواس خطوط عمودية / أفقية ...فيم وظفت هذه الخطوط والأشكال )
ــ اللون الظل الإضاءة ( طبيعة الألوان مصدر الضوء ...)
ج - الأيقونات : الإشارة إلى بعض الأيقونات ، الرموز الدينية أو السياسية .. إذا كانت موجودة في الصورة
2 ــ عتبة التأويل والإيحاء ( ما الهدف من الصورة ؟ لمن توجه هذه الصورة ؟ دلالات اختيار الألوان والأشكال .....؟
3 ــ قد ترفق الصورة ـ كما يحدث في الإشهار ـ بخطاب لغوي يبلغ بما لا تتمكن
الصورة من قوله وفي هذه الحال يتوجب تحليل هذا الدليل اللغوي ( من حيت
الدلالة / التركيب / المعجم النحو ....)
iii – الخاتمة : تشمل الخلاصات والاستنتاجات المتوصل إليها .إضافة للرأي الشخصي من اللوحة
نموذج تطبيقي صورة لمنتزه المنارة بمراكش
حلل هذه الصورة مستفيدا من التقنيات السابقة
نموذج للتقويم باب كناوة بمراكش