الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
رسالة الغـفـران 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
رسالة الغـفـران 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمدونة

 

 رسالة الغـفـران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل الساطع
المدير العام

المدير العام
الامل الساطع


الساعه الان :
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 956
نقاط : 7515
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى : رسالة الغـفـران 111010
دولتي : رسالة الغـفـران Egypt110
  : دعاء

رسالة الغـفـران Empty
مُساهمةموضوع: رسالة الغـفـران   رسالة الغـفـران Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 5:27 am


رسالة الغـفـران رحلة خيالية، كتبها أبو العلاء المعري (ت 449هـ، 1057م)،
ردًا على رسالة وجهها إليه علي بن منصور الحلبي المعروف بابن القارح، يسأله فيها عن
جملة من الأمور تتصل بالتاريخ والفقه والتصوّف والأدب والنحو والسيرة النبوية
والزندقة.

كان رد أبي العلاء على ابن القارح من شقين: الشِقِّ الأول هو الشقّ الخيالي،
ويتصور فيه المعري ابن القارح في رحلة إلى العالم الآخر على غرار أدب المعراج ووسمها بالغفران،
لغفران الله سبحانه وتعالى لابن القارح وغيره من الشعراء زلاّتهم وخطاياهم. والشقّ
الثانى ينطوي على رد أبي العلاء المعري على المسائل التي تؤرّق ابن القارح. وهي
قضايا فكرية وعلمية وتاريخية ودينية، يبدي رأيه فيها ويتوقع أن يفيد من علم أبي
العلاء فيها.

ورغم أن أبا العلاء يطلعنا مباشرة على موقفه من القضايا المطروحة والمعاصرة له
في المعارف والفنون والعلوم في شِقِّ رسالة الغفران الثاني، إلا أن الشقّ الأول،
وهو الرحلة الخيالية، الذي كُتِب له الخلود. فأبوالعلاء يرد فيه على أسئلة ابن
القارح والقضايا التي أثارها ردًا غير مباشر، مازجًا الجدَّ بالسخرية لإبداء رأيه
وبعض شكوكه في أهم قضايا عصره.

تظهر في رحلة ابن القارح ـ التي يتخيلها المعري ـ عوالم ثلاثة هي : أ ـ الصعود ب
ـ زيارة إلى الجحيم جـ ـ الجنة. وقد استفاد المعري من أدب الإسراء والمعراج ومصادره
الأولى في القرآن والتفسير والحديث الشريف في إطار الرحلة ومضمونها وتفاصيلها.
وخلال هذه العوالم الثلاثة يلتقي ابن القارح بشخصيات متعددة تمثل الشعراء والأدباء
والنقاد والمفكرين، فيحاورهم مُثيرًا معهم طائفة من القضايا الفكرية والأدبية
والنقدية والدينية.

ويستقي المعري، من الأدب واللغة والشعر والنثر والاجتماع والأخلاق والتاريخ
والدين، المادة التي يملأ بها إطار رسالته. فقد صعد ابن القارح ـ كما يصوره خيال
أبي العلاء ـ إلى السماء، وزار الجنة، وشاهد ما فيها من نعيم مقيم ورأى يوم الموقف
ومافيه من هول وشفاعة. ثم رأى نعيم الفردوس وزار جنة العفاريت وانتقل إلى الجحيم
وعذابه، ثم عاد إلى الفردوس ومقام الخلد.

ورسالة الغفران بما فيها من قصص وحبكة وحوار ورسم شخصيات أشبه برواية أو مسرحية،
يتحدث فيها ابن القارح إلى الشعراء والكتّاب ويحاورهم في مسائل علومهم وقضاياها
ومعارفهم. ويتخيّل أبو العلاء خيالات عن آدم وإبليس والعفاريت والملائكة،كما يتخيّل
الشعراء، مما يُخرج الواقع التاريخي للشخصيات إلى إطار مُتَخيّل مدهش. ظهرت بعد
رسالة الغفران لفترة طويلة الكوميديا الإلهية لدانتي والفردوس المفقود
لملتون، وقد عثر مستشرق أسباني معاصر على مخطوطين لترجمتين لقصة المعراج خلص منهما إلى
نظرية تثبت أن دانتي قد بنى كوميدياه على أصول إسلامية من بينها رسالة الغفران وقصة
المعراج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamal.123.st
 
رسالة الغـفـران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع :: تعارف ودردشة :: المنتدى العام-
انتقل الى: