الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) 41814084
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالمدونة

 

 تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل الساطع
المدير العام

المدير العام
الامل الساطع


الساعه الان :
ذكر
الثور
عدد المساهمات : 956
نقاط : 7513
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/04/2012
العمر : 29
احترام قوانين المنتدى : تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) 111010
دولتي : تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) Egypt110
  : دعاء

تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا )   تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ) Emptyالثلاثاء يونيو 26, 2012 9:01 am




بسم الله الرحمن الرحيم



هذه الآية الكريمة فسرها النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي قوله عز وجل :
(وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا -يعني النار-كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا*ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا)71-72مريم


فسرها
النبي بأن الورود المرور والعرض، هذا هو الورود، يعني مرور المسلمين عليها
إلى الجنة، ولا يضرهم ذلك، منهم من يمر كلمح البصر، ومنهم من يمر كالبرق،
ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كأجواد الخيل والركاب. تجري بهم
أعمالهم، ولا يدخلون النار، المؤمن لا يدخل النار، بل يمر مرور لا يضره ذلك



فالصراط
جسر على متن جهنم يمر عليه الناس، وقد يسقط بعض الناس؛ لشدة معاصيه وكثرة
معاصيه، فيعاقب بقدر معاصيه، ثم يخرجه الله من النار إذا كان موحداً مؤمنا،
وأما الكفار فلا يمرون، بل يساقون إلى النار، ويحشرون إليها نعوذ بالله من
ذلك، لكن بعض العصاة الذين لم يعفو الله عنهم قد يسقط بمعاصيه التي مات
عليها، لم يتب كالزنا، وشرب المسكر، وعقوق الوالدين، وأكل الربا، وأشباه
ذلك من المعاصي الكبيرة
صاحبها تحت مشيئة الله


كما قال الله سبحانه: (إِنَّ
اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن
يَشَاء) (48) سورة النساء. وهو سبحانه لا يغفر الشرك لمن مات عليه، ولكنه
يغفر ما دون ذلك من المعاصي لمن يشاء سبحانه وتعالى وبعض أهل المعاصي لا
يغفر لهم يدخل النار، كما تواترت في ذلك الأحاديث عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم



فقد
صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الكثيرة أن بعض العصاة
يدخلون النار ويقيم فيها ما شاء الله، فقد تطول إقامته؛ لكثرة معاصيه التي
لم يتب منها، وقد تقل ويشفع النبي صلى الله عليه وسلم للعصاة عدة شفاعات
يحد الله له حداً، فيخرجهم من النار فضلاً منه سبحانه وتعالى عليهم؛ لأنهم
ماتوا على التوحيد والإسلام، لكن لهم معاصي لم يتوبوا منها



وهكذا
تشفع الملائكة، يشفع المؤمنون، يشفع الأفراط، ويبقى أناس في النار من
العصاة لا يخرجون بالشفاعة، فيخرجهم الله جل وعلا فضلاً منه سبحانه وتعالى،
يخرجهم من النار بفضله؛ لأنهم ماتوا على التوحيد، ماتوا على الإسلام، لكن
لهم معاصي ماتوا عليها لم يتوبوا فعذبوا من أجلها، ثم بعد مضي المدة التي
كتبها الله عليهم وبعد تطهيرهم بالنار يخرجهم الله من النار إلى الجنة
فضلاً منه سبحانه وتعالى




وبما
ذكرنا يتضح معنى الورود وأن قوله سبحانه وتعالى وإن منكم إلا واردها. يعني
المرور فقط لأهل الإيمان، فالمؤمن السليم ينجو وبعض العصاة كذلك، وبعض
العصاة قد يخر ويسقط





سماحة الشيخ بن باز رحمه الله تعالى
من فتاوى نور على الدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alamal.123.st
 
تفسير ( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير القرآن العظيم تفسير ابن كثير...
» تفسير لسورة النمل
» حصريا- أسطوانة "عمالقة القرآن " للشيخ العجمي وفارس عباد وغيرهم .. تفسير وترجمة واعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الســــــــــــــــــــــــــــــــــــاطــــــــع :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القرآن الكريم-
انتقل الى: