شهاب جوهر لـ«الراي»: أنا محارَب... لمحافظتي على كرامتي
| حوار رشا فكري |
يعيش
الفنان شهاب جوهر هذه الأيام حالة من النشاط الفني، إذ يشارك في عملين
جديدين سيعرضان خلال شهر رمضان المقبل، هما «أحبك موت»** و«لعبة المرأة
رجل»، وكلاهما مع الفنانة ميساء مغربي.
واعتبر جوهر - في حوار مع
«الراي» - أنه فنان محارَب من داخل الوسط، لأنه يحافظ على كرامته، ويرفض أن
يكون ممن «يتسلقون» أو «يمسحون جوخ». وأكد أنه يحاول الابتعاد عن نوعية
الأدوار الهابطة التي تخدش الحياء، لافتاً إلى أن الخجل واحترام الذات
أصبحا مفقودين داخل الوسط الفني.
شهاب كشف عن نوعية الأدوار التي
يفضلها، والأشخاص الذين لا يمكنه التعاون معهم، وتطرق إلى واقع السينما
الخليجية... وهذه تفاصيل الحوار:
• ما جديدك الفني؟
- أشارك
حالياً في عملين جديدين لشهر رمضان المقبل، الأول مسلسل «أحبك موت» من
إنتاج وإخراج إياد الخزوز وبطولة ميساء مغربي والممثل الأردني ياسر المصري.
كما أواصل تصوير مشاهدي في مسلسل «لعبة المرأة رجل» للكاتبة السعودية سارة
العليوي وإخراج إياد الخزوز ومن بطولة الفنانة ميساء مغربي، إبراهيم
الحربي، مها محمد، إبراهيم الزدجالي، ومن المقرر بعد الانتهاء من التصوير
في دولة الإمارات أن نستكمل بقية أحداث المسلسل ما بين مصر والنمسا.
• على أي أساس تنتقي أدوارك؟
-
لا بد وأن أتفاعل مع الدور الذي أجسده، إضافة إلى جودة النص بصورة عامة
وأيضاً نظرة المخرج الذي أتعامل معه، فأسعى إلى أن أكون قدوة يقتدي بها
الشاب الخليجي.
• أين تجد نفسك أكثر؟
- أحب التنوع في أعمالي، لكن الأعمال المقربة إليّ هي التراجيديا المركبة فأحس بتفاعل معها إلى حد كبير.
• هل هناك نوعية من الأدوار ترفض تجسيدها حتى لو كان العمل يحمل أسماء ذات شهرة؟
-
أحاول قدر المستطاع الابتعاد عن نوعية الأدوار الهابطة التي تخدش الحياء،
فهناك أدوار ضد مبادئي، وأخرى تسيء إلى الدراما الخليجية بشكل عام، كما
يوجد بعض القائمين على العمل الدرامي لا يميزون بين الجرأة والوقاحة،
خصوصاً أن الفاصل بينهما شعرة، وأبسط ما نلاحظه الآن مثلاً ملابس بعض
الفنانات، إضافة إلى بعض الحركات المبتذلة التي لا داعي لها، فالخجل
واحترام الذات أصبحا مفقودين داخل الوسط الفني.
• هل هناك أشخاص لا ترغب في التعامل معهم داخل الوسط الفني؟ ولماذا؟
-
نعم، فبعض المنتجين لا أقبل التعامل معهم، وعندما يعرض عليّ عمل أفضّل
الاعتذار بلباقة لأسباب عدة، فالارتياح النفسي مهم جداً، وثانياً والأهم
هناك من الأسماء الموجودة على الساحة الفنية ورغم شهرتهم الواسعة إلا انهم -
وللأسف - قد يسيئون إلى الوسط الفني الخليجي.
• هذا يعني أن هناك من يسيء إلى الوسط الفني؟
-
لا أستطيع التعميم، لكن يوجد بعض من منتسبي الوسط لا يملكون القيم
والمبادئ، ومن هنا أطالب بوجود نقابة تحمي حقوق الفنانين، وفي الوقت ذاته
تحمي المشاهد من الأعمال التي لا تتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا.
• هل أنت من الفنانين المحاربين داخل الوسط، وهل تشعر بالغيرة من زملائك؟
-
نعم محارَب وبشكل شرس، والسبب ببساطة لأن شهاب جوهر يحافظ على كرامته، ولا
أود أن أكون ممن يتسلقون أو «يمسحون جوخ»، أما عن الغيرة طبعاً فأشعر بها
لأنني تعاملت مع أبرز نجوم الخليج بينهم حياة الفهد، سعاد عبد الله، غانم
الصالح، إبراهيم الحربي، وغيرتي من هؤلاء هي أن أكون في مثل مستواهم الفني.
• ما رأيك بعدد المسلسلات لهذا الموسم؟ وكيف تنظر إلى المنافسة الدرامية؟
-
هناك طفرة إنتاجية في ظل كثرة عدد الفضائيات، لذا يجب أن تستغل بالشكل
الصحيح من خلال إنتاج أعمال درامية راقية، وأود أن أناشد في هذا الصدد
القنوات الفضائية بأن تدعم النصوص الجيدة وما تحمله من دراما هادفة، وأن
تبتعد عن النظرة التجارية لتسويق العمل الفني.
• كيف ترى واقع السينما الخليجية؟
-
هناك تجارب ومحاولات سينمائية في الفترة الأخيرة، لكن لا تزال السينما
مغيبة عن السوق الخليجي لأسباب عدة منها عدم وجود ثقافة سينمائية، ولكي
تنمو السينما الخليجية بشكل عام لا بد أن تكون هناك وحدة فنية خليجية
متكاملة من تأليف وإخراج وأيضاً الأدوات المستخدمة من كاميرات وغيرها من
متطلبات العمل السينمائي.
• تعاملت مع نجوم كبار فمن هو مثلك الأعلى؟ ومن له فضل عليك منهم؟
-
مثلي الأعلى داخل الكويت الفنان الراحل غانم الصالح، فمنذ صغري أشاهد
أعماله، وعلى مستوى الوطن العربي هناك محمود عبد العزيز فهو فنان متميز
ورغم كبر سنه لا يزال يقدم الأفضل. أما الفنان غافل فاضل، فقد علمني كيف
أقف أمام الكاميرا، وللمخرج إياد الخزوز الفضل عليّ فهو من ساهم في تطوير
أدواتي كممثل.