منهجية المشروع الصناعي ( دورة حياة منتوج )
تقديم– І
لصناعة او تطوير منتوج نتبع مجموعة من المراحل تسمى منهجية المشروع الصناعي .
و نلخص هذه المراحل في المبيان التاليو فيما يلي شرح لهذه المراحلII)دراسة المراحل
1)الدراسة الاقتصادية
تعتمد هذه الدراسة على نشاطين هما :
- تحليل الحاجة
- دراسة الجدوى
1-1)تحليل الحاجة
تحليل الحاجة مرحلة من مراحل المشروع الصناعي تعتمد على الأنشطة التالية :
- ادراك الحاجة
- التعبير عن الحاجة
- اقرار الحاجة
1-2)دراسة الجدوى
دراسة
الجدوى دراسة يتم خلالها البحث عن الوظائف التقنية و الخدماتية التي
ينتظرها المستهلك من المنتوج و صياغتها في دفتر التحملات الوظيفي .
2) الدراسة التقنية
الدراسة
التقنية هي مرحلة من منهجية المشروع الصناعي يتم خلالها البحث عن الحلول
التكنولوجية انطلاقا من الوظائف التقنية و الخدماتية بالاعتماد على دفتر
التحملات الوظيفي ثم اختيار الحل التقني المناسب .
مرحلة التصنيع و المراقبة
مرحلة يتم خلالها تحويل المواد الأولية الى منتوج ثم مراقبته اي هل يفي بما جاء في دفتر التحملات الوظيفي .
ملاحظة
أثناء عملية التصنيع يجب مراعاة ما يلي :
- الجودة احسن ما يمكن
- التكلفة اقل ما يمكن
- زمن الانتاج اقل ما يمكن .
و ذلك حتى يلقى المنتوج اقبال داخل السوق من جهة و تحقق المقاولة الأرباح من جهة أخرى .
4) مرحلة الاشهار و التسويق
مرحلة من منهجية المشروع الصناعي تسهل دخول المنتوج للسوق و ذلك بالاعتماد على نشاطين هما :
- الاشهار : عملية تهدف الى التعريف بالمنتوج في السوق عبر وسائل اعلامية كالتلفاز و الاذاعة و شبكة الانترنت و ...
-التسويق : عملية تهدف لتوزيع المنتوج بالاعتماد على شبكة التوزيع